الاثنين، 26 سبتمبر 2016

غض البصر هل هو كف النظر بالعين !





لمن يقدس القرءان ويعتبره مصدر التشريع
هل هناك منا من يستطيع أن يتوقف عن النظر الى جمال المرأة أو جمال الرجل !
وهل من المنطق أن لا نتواصل بالنظر الى بعض في العين الذي يعتبر اهم شيء وضروري للتواصل !

جاء في القرءان
"قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم"
"وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن"
أولا #البصر ليس الرؤية ولا النظر
حيث جاء في القرءان 
"وان تدعوهم الى الهدى لا يسمعوا وتراهم ينظرون اليك وهم لا يبصرون"
نلاحظ هنا جاءت الكلمات الثلاثة التي يستخدمها اللغويون كمعنى واحد وهي (تراهم، ينظرون، يبصرون) في موضع واحد بمعاني مختلفة فنفهم أن الرؤية غير النظر غير البصر

البصر هو عكس العمى وهو يتعلق بوضوح الرؤية مع الوعي والتقوى والايمان بالقلب والعقل وقوة البصيرة المتعلقة بالحكمة والقدرة على تحليل الامور باطنيا 
والعمى عمى القلب والعقل
البصر والعمى مثل النور والظلمات


ثانيا دائما البصر والإبصار في القرءان مرتبط بالمؤمنين قلبيا وعقليا وليس من اتبع ديانة معينة وآمن ظنيا بكل ما يتعلق بها دون اختبار أو قناعة


كما هو الحال مع الصلاة .. إن الصلاة كانت على #المؤمنين كتابا موقوتا
وكما هو الحال مع الصيام .. يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم #الصيام كما كتب على الذين من قبلهم
لكن .. "وما أكثر الناس ولو حرصت بمؤمنين"


ثالثا في #أبصارهم و #أبصارهن .. هنا دخلت الألف في بداية الكلمة ووسطها لتؤدي مهمة وإلا لقال بصرهم وبصرهن


رابعا المؤمنين والمؤمنات ليس خطاب ذكوري وخطاب أنثوي
المؤمن..ين هنا دخلت الياء والنون ليس لوظيفة ذكورية إنما مهمة أخرى
لتدعيم هذه النظرية نأتي إلى آية "ما كان محمد أبا أحد من رجالكم ولكن رسول الله وخاتم النبيين"
نلاحظ هنا قال النبيين ولم يقل الأنبياء .. حيث اضيفت الياء والنون الى "النبي"، ما هو الفرق يا ترى بين الأنبياء والنبيين!
لم يرد في القرءان النبية أو النبيات .. مع أن الله ليس عنصري ولا يميز بين الذكر والأنثى وليس هناك ما يمنع الأنثى من النبوة
النبي في القرءان ليس شخصية تاريخية أو أسطورية إنما هو كل من جاء بنبأ وأتى ببرهان والنبوة مراحل للوعي وهي درجات
خاتم النبيين .. ما معنى خاتم هنا ؟!
وما الرابط مع الختم في هذه الآية: "ختم الله على قلوبهم وعلى سمعهم وعلى أبصارهم غشاوة ولهم عذاب عظيم"
نأتي إلى المؤمن..ات هنا الألف والتاء لم تدخل لغرض التأنيث وإنما لمهمة أخرى .. "إن ما توعدون #ﻵت وما انتم بمعجزين"


خامسا نأتي إلى #يغضوا
ورد في القرءان أيضا: "وأقصد في مشيك واغضض من صوتك"
كما ورد: "إن الذين يغضون أصواتهم عند رسول الله أولئك الذين امتحن الله قلوبهم للتقوى لهم مغفرة وأجر عظيم"
ما علاقة غض الصوت بإمتحان القلوب والتقوى؟!
هنا دعوة الى استخدام العقل للتعمق اكثر والتمكن من التحليل حتى نصبح مبصرون


بقلم زيد دحبور

لماذا لا الحد !




أكثر ما يعيب الإلحاد 
عدم الاعتقاد بوجود اله وقوة عظمى وراء هذا الكون وعدم تكوين فكرة عما بعد الموت وكأننا خلقنا عبثا وما هي الا مجرد مرحلة معينة تنتهي بمجرد فناء الجسد أي أنها تجربة عبثية من ناحيتي في الوقت الحالي أعتقد بتناسخ الأرواح والكارما وربما تتغير نظرتي مستقبلا، الكارما هي قانون أخلاقي للسبب والمسبب بمعنى أنه لكل فعل رد فعل مساوي له في المقدار ومعاكس بالاتجاه وكل نفس بما كسبت رهينة وتجزى بما كسبت. 

تناسخ الأرواح معناه أن الجسد هو عبارة عن سجن للروح فبمجرد فناء الجسد تتحرر الروح وبقدر ما كسبته من وعي تنتقل إلى مرحلة أكثر رقي أو ربما العكس في حال كنت تتدنى في فكرك، لهذا ممكن ان تنتقل الروح إلى جسد آخر في زمان ومكان مختلفين وتبقى هكذا دوامة مستمرة إذ لا يوجد فناء بل يوجد خلود.

الخلاصة بقدر وعيك تكون جنتك




بقلم زيد دحبور

الفرق بين الكتاب والقرءان والمصحف والوحي




أولا ليس هناك آية في المصحف كله تقول أنه نزل على محمد صراحة
ثانيا القرءان ليس الكتاب وليس المصحف
المصحف هو ما بين أيدينا من سورة الفاتحة إلى سورة الناس
أما الكتاب فهو نوعان كتاب مسطور ومنه المصحف والإنجيل والتوراة وصحف إبراهيم وموسى والفيدا وغيرهم من كتب الحكمة في مختلف الحضارات والثقافات 
وكتاب منشور وهو الكون وما يحيط به

واهم من ذلك كله هو كتابك الذي هو نفسك كما جاء في القرءان "اقرأ كتابك فكفى بنفسك عليك اليوم حسيبا"
أما القرءان هو كل ما تم اقراؤه وإقراره وفك شيفراته وألغازه التي لا نفهمها وذلك من خلال التزود بالعلم والمعرفة والبحث الدؤوب والمستمر بنية خالصة لإظهار الحق ومعرفة الحقيقة لا غير
ثالثا الذي يتنزل على محمد والذي أعتقد أنه ليس شخصية تاريخية والذي ذكر فقط 4 مرات في القرءان على عكس عيسى وإبراهيم وموسى وإنما وصف لأعلى درجة من درجات الوعي هو الوحي وليس المصحف والوحي قد يتنزل علي وعليك وعلى أي شخص يطهر قلبه وعزم على دراسة المصحف وتدبره وحاول فهمه
رابعا كتبة الوحي ووصف جبريل بأنه وحي وملاك له جناحان كبيران وكان يتنزل على محمد ليس سوى محض أساطير الأولين وخرافات
خامسا قرءان فرقناه تعني يفرق بين الحق والباطل وليس انه نزل مفرقا على مراحل وأجزاء وتم تجميعه
سادسا المصحف كتب كما هو مرة واحدة بنفس طريقة الرسم والتشكيل وهو موجود منذ القدم ومن كتبه أعتقد أنها مخلوقات نورانية مصطفاة من رب العالمين قد تكون بشر مثلنا أو تختلف عنا بتركيبتها تسمى الملأ الأعلى وتملك قدر عالي جدا من الوعي والعلم والحكمة وطهارة القلب


بقلم زيد دحبور